وحدة التعليم عن بعد

دشن مركز التميز في التعلم والتعليم مبادرة التعليم عن بُعد في الفصل الثاني 1440/1439هـ  والتي تعد إحدى مبادرات تفعيل التعليم عن بعد في الجامعة. تتميز المبادرة بشموليتها لجميع كليات الجامعة وتعمل على تكامل جهود العديد من وحداتها لدعم التعليم عن بعد. كما أنها تحظى بدعم ومتابعة من معالي مدير الجامعة. وقد جاءت هذه المبادرة لمواكبة التوجهات الحديثة في التعلم والتعليم التي تحولت نحو التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لإعطاء الطالب دورًا نشطًا ومسؤولًا في تعلمه وإعداده للعيش والعمل في المجتمع الرقمي وهو ما يتوافق مع أهداف الجامعة. كما تسهم هذه المبادرة في تفعيل التقنيات الحديثة المساندة في منظومة العمل التعليمي بما يحقق رؤية المملكة 2030, حيث أطلقت وزارة التعليم عدة مبادرات لأداء الدور المناط بها لتحقيق أهداف الرؤية والتي كان من أبرزها مبادرة "التحول نحو التعليم الرقمي لدعم تقدم الطالب والمعلم" ومبادرة "تحويل التعليم الى عملية تتمحور حول المتعلم لتنمية قدراته لمواجهة تحديات الحياة" ومبادرة العمل على "تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار" (وثيقة التحول الوطني 2020) ولإنجاح مبادرة تفعيل التعليم عن بعد التي تنفذها كليات الجامعة بشقيها الطلاب والطالبات، تظافرت جهود العديد من العمادات المساندة في الجامعة وفي مقدمتها عمادة التعاملات الإلكترونية من خلال توفير الأدوات التقنية لإدارة العملية التعليمية وتمكين تواصل أعضاء هيئة التدريس بالطلاب عن بعد من خلال نظام الفصول الافتراضية. كما تتولى العمادة تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على استخدام هذه الأنظمة من خلال توفير دورات رقمية و استقبال استفسارات وطلبات الدعم من أعضاء هيئة التدريس والطلاب عبر نظام الدعم الفني وأيضا من خلال التواصل المباشر الكتابي مع الفنيين المتخصصين في تشغيل هذه الأنظمة. كما تساهم العمادة في تطوير بعض المقررات الرقمية وتدريب أعضاء هيئة التدريس على أدوات تطوير المحتوى. ولدار نشر الجامعة دورٌ أيضًا في توفير معظم المقررات الرقمية من خلال تطبيق منصة دار النشر وبالتعاون مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة. كما تتيح المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والمتخصصين إثراء المقررات من خلال بعض التقنيات الحديثة. وسيكون هناك لقاءات وورش للتعريف بمنتجات الدار والتدريب على الاستفادة منها. كما تشارك عمادة القبول والتسجيل أيضا في تحقيق مبادرة تفعيل التعليم عن بعد من خلال متابعة وتطوير إجراءات العمل المرتبطة بالتعليم عن بعد متى ما دعت الحاجة لذلك.  ويتولى مركز التميز للتعلم والتعليم متابعة وإدارة هذه المبادرة للتحقق من جودة التنفيذ ولتحقيق التكامل بين وحدات الجامعة ولتحقيق التميز في تطبيق التعليم عن بعد في الجامعة. وقد تحولت هذه المبادرة إلى وحدة بقرار من معالي مدير الجامعة لإنشاء وحدة التعليم عن بُعد بتاريخ  1441/1/9هـ  وقرار إداري رقم 2/20/13973. نسأل الله التوفيق والسداد ،،،  

  مزيد

اخر الاخبار


حفل تكريم سفراء الواعدين
حفل تكريم سفراء الواعدين

  أقام مركز التميز في التعلم والتعليم يوم الخميس 5/6/ 1441 هـ حفل تكريم سفراء الواعدين وتقليدهم شارات البرنامج بحضور سعادة مدير المركز  أ.د.


لقاء إثرائي لمشاريع مركز التميز في التعلم والتعليم في كلية التربية
لقاء إثرائي لمشاريع مركز التميز في التعلم والتعليم في كلية التربية

    قامت كلية التربية في الجامعة بدعوة مركز التميز في التعلم والتعليم لعرض مشاريع المركز وخدمات برامجه التعليمية حيث استهدف اللقاء أعضاء وعضوات هيئة التدريس في الجامعة.


البرامج التطويرية لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية
البرامج التطويرية لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية

تسعى وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية إلى تطوير  العملية التعليمية من خلال برامجها التطويرية ، سعياً إلى أفضل التطلعات في تحقيق تعليم متميز.  وتتطلع وكالة الجامعة للشؤون التعليمية و الأكادي


 تطوير وتقويم وضبط جودة التعليم عن بعد في جامعة الملك سعود وتوفير الدعم والتدريب اللازم لأعضاء هيئة التدريس لتوفير خبرات تعلم عن بعد متميزة.

مزيد

وضع السياسات والإجراءات المنظمة للتعلم عن بعد في جامعة الملك سعود. تطبيق المعايير القائمة على البحث وأفضل الممارسات لضمان جودة التعلم عن بعد وخلق بيئات تعليمية فعالة وجذابة. دعم استخدام استراتيجيات التصميم والتدريس الفعالة المناسبة لنمط التعلم عن بعد لتصميم مقررات الكترونية ذات جودة عالية.

مزيد